• About Us AR

    من نحن

    متحف: المتحف العربي للفن الحديث

تأسس "متحف: المتحف العربي للفن الحديث" عام 2010 ويقع في المدينة التعليمية في حرم مؤسسة قطر. يوجد متحف في مبنى مدرسة سابقة تم ترميمها. تشغل صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر المسند منصب رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر. كما إن متحف هو جزء من متاحف قطر التي ترأس مجلس أمنائها سعادة الشيخة الميّاسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني.

تشمل مقتنيات متحف، والتي تتشارك بملكيتها متاحف قطر ومؤسسة قطر، أكثر من 9 آلاف عمل، مما يجعلها المجموعة المتخصصة الأكبر من نوعها في العالم. وتعود بدايات متحف إلى مجموعة أولى من الأعمال اقتناها سعادة الشيخ حسن بن محمد بن علي آل ثاني.

يُنظم متحف معارض كبيرة متنوعة المواضيع، بالإضافة إلى برامج تعليمية واسعة تضطلع بدور هام في جعل المتحف مركزاً للحوار والبحث ومصدراً لرعاية الإبداع. يستضيف متحف معارض منفردة وجماعية من قبل فنانين من أرجاء المنطقة، بالإضافة إلى أنشطة خاصة بالفن الحديث والمعاصر وتحتفي به.

البداية

في بداية التسعينات، استهل سعادة الشيخ حسن بن محمد بن علي آل ثاني العمل على اقتناء مجموعة خاصة بالفن الحديث والمعاصر، وتركز بشكل خاص على المنطقة والصلات الثقافية من شمال أفريقيا إلى آسيا ومن تركيا وإيران. الفضاء الفني الأول الخاص بمتحف، وهو عبارة عن ﭬيلتين في مدينة خليفة في الدوحة، تم استلهامه من الكيفية التي سيبدو عليها متحف عربي للفن الحديث، وهو عبارة عن مركز للإشعاع الفني المكثف في المنطقة.

استمر تطوير المتحف كفضاء مُلهم للحوار والبحث في مجال الفن الحديث والمعاصر بوجود فنانين مقيمين في الدوحة، وكذلك كمكان لإنتاج وعرض الأعمال الفنية. يركز متحف نشاطه حالياً على تقديم مجموعته من الأعمال الدائمة، بالإضافة إلى تنظيم معارض كبيرة تتمحور حول أعمال منفذة حديثاً.