• Exhibitions Focus 1 AR

    ركز :أعمال من مجموعة متحف

    عبدالحليم رضوي، يوم الحج، 1987

  • Exhibitions Focus 2 AR

    ركز :أعمال من مجموعة متحف

    فرج دهام، إحداثيات رقم 20، 2008

  • Exhibitions Focus 3 AR

    ركز :أعمال من مجموعة متحف

    سلوى روضة شقير، مزدوج، حوالي 1978-80

  • Exhibitions Focus 4 AR

    ركز :أعمال من مجموعة متحف

    فريد بلكاهية، فجر، 1983

  • Exhibitions Focus 5 AR

    ركز :أعمال من مجموعة متحف

    إنجي أفلاطون، بورتريه لإنجي أفلاطون، 1958

13 أكتوبر 2015 إلى 14 نوفمبر 2016

ركز :أعمال من مجموعة متحف وهي سلسلة متواصلة من معارض منفردة تضم فنانين مرتبطين بـمقتنيات المتحف الدائمة. 

قام فريق التنظيم الخاص بمتحف، والأمناء الضيوف، باختيار أول خمسة فنانين من ضمن العاملين في هذا المعرض: فرج دهام (قطر)، إنجي أفلاطون (مصر)، سلوى روضة شقير،( لبنان)، عبدالحليم رضوي ( المملكة العربية السعودية)، فريد بلكاهية (المغرب)، وذلك من أجل إبراز التعدد في وجهات النظر الفنية التي تمثلها مقتنيات المتحف وتنوع التفسيرات والرؤى التي يقدمها فريق التنظيم. إن دور المتحف تجاه المعارض المتتالية لا يقتصر فقط على حفظ الفن عبر الزمن، بل تقديم سبل لرؤى وتجارب جديدة أيضًا، واختيار أعمال فنية جديدة في ضوء الأحداث الجارية والخيارات التنظيمية. هذه المعارض تدعو الجمهور لإعادة التفكير بتاريخ الفن وعلاقته بالعالم خارج جدران المتحف، حيث أنها تشهد على دعم المتحف للأبحاث الأصلية والكتابات وعمليات التنظيم.

يحكم المعارض الخمسة منهج تنظيمي أصلي، ويعرض كل منها مناهج فنية متعددة تتعلق بالهوية والحداثة والتجريب. تجسد أعمال هؤلاء الفنانين فترات زمنية حاسمة من تاريخ تأسيس الحداثة العربية. يلتزم دهام وأفلاطون و شقير ورضوي وبلكاهية بإنتاج نماذج جمالية جديدة، ويؤمن كل منهم كمثقف أن لديه مسؤولية لتبني التقاليد التاريخية والتقدم الاجتماعي.

وقد قاموا بابتكار سبل جديدة للممارسات الفنية أثبتت أهميتها للأجيال القادمة. ووفرت لهم الخلفيات المتنوعة والتعليم والاهتمامات التي يتمتعون بها، وتفانيهم في الإصلاحات الاجتماعية، فرصًا إبداعية ذات طابع أصيل وعالمي. لعب هؤلاء الفنانون الخمسة بطرق وأشكال مختلفة دورًا رئيسيًا في توليد الأفكار وابتكار التقنيات الجديدة، وذلك من خلال اتصالهم بالحركات الفنية العالمية، والمناطق الجغرافية الأخرى. وجسدوا للجمهور عوالمهم الفنية والاجتماعية والسياسية.