• Panel Lived Banner AR

    صافية الماريا، كان المستقبل صحراء، الجزء الأول، ٢٠١٦. فيديو عالي الدقة احادي القتاة، ٥ دقائق و17 ثانية. مجموعة متحف: المتحف العربي للفن الحديث ، الدوحة

يسرّ متحف: المتحف العربي للفن الحديث دعوتكم لحضور

حلقة نقاشية: السرديات الفنية والثقافية في قطر (اونلاين)

الأربعاء 23 سبتمبر 2020 من الساعة 8:00 مساءً حتى الساعة 9:00 مساءً (بتوقيت الدوحة)

 

سجل هنا

 

تركز الحلقة النقاشية على تتبع تطور الفن القطري بالتزامن مع معرض "تجربة إلى الأمام: الفن والثقافة في الدوحة من ١٩٦٠ – ٢٠٢٠" والمقام حاليًا في متحف: المتحف العربي للفن الحديث بالدوحة. لأكثر من نصف قرن كان المشهد الإبداعي في الدوحة نابضًا ومتأثرًا بأفكار من العالم العربي، إلى جانب وجود نقاشات على سياسات الهوية المحلية والإقليمية. انخرط وقتها فنانون/ات بارزون/ت وممارسون/ات ثقافيون/ات في المشاركة مع المجتمع المحلي، والبحث في الاتجاهات والأفكار الجديدة التي شكلت الفن القطري اليوم.

تطرح الحلقة النقاشية عدد من التساؤلات: ما هي أوجه التعاونات التأسيسية التي كونت بنية تحتية للمتاحف والأبحاث والمساحات التي يديرها الفنانون في قطر؟ ما مدى ارتباط الفن القطري بالاتجاهات والحركات الأخرى في الشرق الاوسط وشمال افريقيا والعالم؟ والأهم، كيف يمكننا إعادة التفكير في سرديات الفن الحالية التي تحد من القراءات التاريخة والاحداث المتعددة؟

ستتناول قيّمة المعرض لينا رمضان والدكتور محجوب الزويري (مدير مركز دراسات الخليج، جامعة قطر) وسلمان المالك (فنان ومدير مركز الفنون البصرية، وزارة الثقافة والرياضة في الدوحة) وغيرهم من الضيوف المدعوين السرديات البديلة للتاريخ وستناقش الحلقة لحظات الفارقة ومبادرات جماعية التي لا تحظى بالتسليط الضوء الكاف التي أسست قاعدة للتجارب الفنية والخطابات التي تستمر حتى يومنا هذا.

ستعقد الجلسة باللغة العربية.

#متحف #تجربة_الى_الامام