العمل المتحفي عبر الازمات : اعادة النظر في الحدود والامتداد

10، 11 و12 أغسطس 2020

متحف: المتحف العربي للفن الحديث - الدوحة | المدينة التعليمية – مؤسسة قطر

http://www.mathaf.org.qa

جلسة نقاش عامة في 12 أغسطس 2020 ،  6 مساءً (بتوقيت الدوحة)

سجّل الان

انضموا إلينا في حلقة نقاشية بحضور القيّمين والقيمات والفنانين والفنانات المدعوين، والذين سيفتحون النقاش من خلال طرح أسئلة حول الأشكال الحالية والمستقبلية لهياكل الإنتاجات المتحفية والفنية.

كيف تكيف المؤسسات نفسها وتعمل كمنصات أكثر مرونة واستجابة فيما يتعلق بشمولية وتنوع الجماهير؟ هل يستطيع القيمون الفنيون الابتعاد عن الطرق التقليدية في التفكير من خلال الأزمات؟ لماذا من المهم إعادة التفكير في الممارسات والهياكل الحالية؟ هل يمكننا أن نبني من تجربة الاضطراب الاجتماعي والثقافي والاقتصادي أو السياسي الحيوي في طرق عملنا، والتي تستند إلى أسطورة الاستمرارية؟ سوف يتناول المتحدثون والمتحدثات هذه الأسئلة النقاش والتحليل، بما يتماشى مع اهتمامات منتدى العمل المتحفي ٢٠٢٠ والمقاربات المنهجية للفن اليوم.

يقود النقاش عدد من الفنانين والقيّمين وهم كل من مروة أرسانيوس، وراندا معروفي، وأوتي ميتا باور، وخويزي غولي، وغابي نكغوبو. وسيشرف قيّمو متحف; رانجيت هوسكوتيه، وعبدالله كروم، ولينا رمضان، ونورا حسين على إدارة الحلقة النقاشية.

وتعد هذه الحلقة النقاشية جزءًا من النسخة الخامسة من منتدى العمل المتحفي 2020 الذي يدعو المتحدثين والمشاركين للتفاعل وتناول مسائل الحقوق المدنية، والنفوذ المتزايد سرًا للأجهزة الحاكمة، ومفاهيم الخصوصية والمجال العام. وهذا يؤدي إلى تطبيق نهج متعدد التخصصات، باستخدام مجموعة متنوعة من وجهات النظر المنهجية والنقدية والجمالية.  


 دعوة للتسجيل

إن كنت قّيمًا/مة في متحف أو قّيمًا/مة متاحف طموح/حة، الفرصة متاحة حالياً لتقديم طلبات المشارَكة في منتدى العمل المتحفي الخامس الذي ينظّمه المتحف العربي للفن الحديث. وهذه الفعالية السنوية، التي يديرها قيّمو المتحف والضيوف من المتحدثون، تفتح النقاش حول الأفكار والممارسات المتحفية، كما تُعرّف بالأفكار والمنهجيات المتعلقة بسرديات التاريخ الفني وشبكات العمل المتحفي.

البرنامج اونلاين

الدعوة موجهة أمام القيّمين والناشطين في المجال الإبداعي والطلاب والباحثين المهتمين بتطوير السرد النقدي المتعلق بممارسات العمل المتحفي للتقدم بطلب المشاركة في برنامج مكثّف يمتدّ لثلاثة أيام ويشمل محاضرات وورشات ونقاشات. 

تأتي نسخة هذا العام بعنوان "العمل المتحفي عبر الازمات: اعادة النظر في الحدود والامتداد"  بمشاركة الفنانة والباحثة وصانعة الأفلام  مروة أرسانيوس والقيمة أوتي ميتا باور،والقيم خويزي جول، والفنانة وصانعة الافلام راندا معروفي، والقيمة جابي نكغوبو. والمنتدى من تنظيم فريق القيمين والباحثين في متحف: عبدالله كروم ورانجيت هوسكوتي ولينا رمضان ونورا عبدالمجيد.

تُعالِج المحاضرات والورشات والنقاشات المقترحة مسائل الحريات المدنية، والتوسّع الخفي لقوة الأجهزة الحكومية، ومفاهيم الخصوصية والفضاء العام. يستدعي ذلك مقارَبة متعددة التخصصات تتبنى منهجيات ومنظورات نقدية وجمالية مختلفة.

المتحدثون مدعوون لمشاركة دراسات وأبحاث حالية وفي طور التطوير وإنتاجات فنية  تنخرط في رسم السرديات المتحفية، بينما تطرح أفكاراً خارج التقاليد وبعيداً عن أنظمة السلطة.  

يُعقَد المنتدى اونلاين يومي الاثنين والثلاثاء 10 و11 أغسطس بين التاسعة صباحاً والثانية بعد الظهر. ويُختتم في السادسة من مساء الأربعاء 12 أغسطس بجلسة نقاش عامة عبر الإنترنت مع المتحدثين الضيوف، ويُديرها قيّمو المتحف العربي للفن الحديث.

يُطلب من المشارِكين المختارين الالتزام بحضور كافة جلسات البرنامج على مدى ثلاثة أيام.

كيفية التقدم

يرجى إرسال خطاب اهتمام من صفحة واحدة تشيرون فيه إلى خبرتكم في مجال المتحفي واهتماماتهم المتعلقة بموضوع المنتدى، بالإضافة إلى سيرتكم الذاتية إلى عنوان البريد الإلكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. 

الموعد النهائي لتقديم طلبات المشارَكة: 2 أغسطس 2020.