• Project Space 11: Hana Al Saadi AR 1

    فضاء المشاريع 11

    هناء السعدي: مقترح منحوتة للفن العام

  • Project Space 11: Hana Al Saadi AR 2

    فضاء المشاريع 11

    هناء السعدي: مقترح منحوتة للفن العام

  • Project Space 11: Hana Al Saadi AR 3

    فضاء المشاريع 11

    هناء السعدي: مقترح منحوتة للفن العام

  • Project Space 11: Hana Al Saadi AR 4

    فضاء المشاريع 11

    هناء السعدي: مقترح منحوتة للفن العام

٢٥ فبراير – ١٣ مايو ٢٠١٨

هناء السعدي وُلدت في الدوحة سنة ١٩٨٩، وفي عملها تلجأ إلى النحت لاستقصاء العلاقة بين الكيان الشخصي والمجتمع، مع تركيز على المجالات والمفاهيم النمطية التي تقوم عليها الأدوار الجندرية.

في إطار برنامج "فضاء المشاريع ١١"، وجه المتحف دعوة إلى السعدي لسبر أغوار الطرق التجريبية في البحث والإنتاج والفكر المفاهيمي من أجل إعداد مُقترح لمنحوتة عامة في الدوحة. يأتي هذا المشروع، الذي رسمت السعدي معالمه، ليفتح أمامها حيّزاً مكانياً وزمانياً يوسّع الرؤى الفكرية فيما يتعلّق بتوجّهات التعبير عن الذات والطقوس الاجتماعية، وكذلك الدور الذي يضطلع به الفن العام في الدوحة.   

باعتباره يمثّل فضاءً للاكتشاف والمشاركة في النقاش والإنتاج، يأخذ "مقترح لمنحوتة عامة" شكل ستوديو الفنانة، ومكتبةً تضمّ وثائق عمل والعديد من الكتب والمقابلات المسجّلة، وكذلك حيّزاً تُعرض فيه مخططات ونماذج لمنحوتات صغيرة، ومنبراً لتبادل المعارف والانخراط في الحوار. يأتي هذا بالتوازي مع نقاش على شكل منتدى مفتوح مع كادر المتحف والعامة وشخصيات ناشطة في الحقل الإبداعي والتصميم وكذلك أكاديميين في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية.

تتمتّع منهجيات وآليات عمل السعدي في هذا المشروع بنفس القدر من المرونة الذي تنطوي عليه المواضيع المطروحة، وهو ما ينقل الفنانة إلى فضاءات أكثر رحابة على مستوى الفكر المفاهيمي، بالإضافة إلى خلق منبر عام للنقاش والتفاعل وخوض تجارب على مستوى المعارض والقائمين عليها.