• Project Space 12:  Bouthayna Al-Muftah AR 1

    فضاء المشاريع 12

    بثينه المفتاح: أصداء

  • Project Space 12:  Bouthayna Al-Mftah AR 2

    فضاء المشاريع 12

    بثينه المفتاح: أصداء

  • Project Space 12:  Bouthana Al-Mftah AR 4

    فضاء المشاريع 12

    بثينه المفتاح: أصداء

  • Project Space 12:  Bouthayna Al-Mftah AR 3

    فضاء المشاريع 12

    بثينه المفتاح: أصداء

١١ يوليو - ١٠ سبتمبر ٢٠١٨

تحاور بثينة المفتاح (المولودة عام ١٩٨٧)  في أعمالها قصصاً وممارسات من التراث الثقافي القطري حيث تقوم بأرشفة الذكريات الجماعية واللقاءات الشخصية باستخدام أساليب فنية مختلفة بما في ذلك الرسومات ، والطباعة، والتراكيب الفنية.

 "أصداء" هو امتداد لأبحاث المفتاح حول تجميع الذكريات والقصص التي وثقتها بالصور والكتابة من ذويها ومن لقاءاتها بمحيطها فهي بمثابة سير ذاتية جماعية ممتدة. تشير الفنانة في هذه التجربة بشكل خاص إلى التغيرات الإجتماعية والثقافية السريعة التي حدثت في محيطها  في فترة قصيرة من الزمن حيث تثير المفتاح الذكريات المحلية المشتركة وتستجوب الممارسات الثقافية المحلية الحالية المتأثرة بشكل ملحوظ بالتكنولوجيا مع التركيز المتزايد على الفردية. ومن أجل تسليط الضوء على هذا الموضوع المليء بالتحدي ، تقوم الفنانة بتأطير اللعبة التقليدية "طاق طاق طاقية"، وتفكيك أشكالها لإعادة صياغة السرد الثقافي، ولتقديم تجربة رمزية في هذا الفضاء الذي يتقاطع فيه الماضي مع الحاضر.

 في هذا المشروع التجريبي، تمنح الفنانة الأولوية للمنهجية والمعالجة الفنية. وما يزيد من التركيز على هذا، استخدام الفنانة لوسائط مختلفة في تنفيذ المشروع، كالمرايا الجدارية والأرضية القماشية، والتي من خلالها تستجوب المفتاح  الإدراك المفاهيمي و القصص الجماعية القديمة في سياق  الزمن المعاصر.

* "طاق طاق طاقية" هي الجملة الأولى من أغنية لعبة جماعية تقليدية للفتيان والفتيات في مختلف أرجاء منطقة الخليج العربي.