سياسة إتاحة إجراء الأبحاث بمتحف

الإجراءات
على الباحثين المهتمين بمجال تقييم المجموعات الفنية أو المقتنيات، الإتصال بإدارة البحوث عبر تقديم نموذج الطلب. وهو ما سيُتيحُ سجلا لتسجيل البحوث التي أجريت على المجموعة الفنية، ووسيلة رسمية لإدارة البحوث لتقييم الإستخدام الصحيح للمجموعات.

العناية والحفظ
تقع على عاتق جميع الباحثين ضرورة الإمتثال للوائح متحف المتعلقة بالحفاظ على المجموعة. ويقبل الباحث بالإلتزام بلوائح حق الدخول والضوابط الأمنية المتعلقة بإستخدام أماكن وجود المجموعات الفنية لمتحف والأماكن المخصصة للدراسات. كما يوافق الباحث على الإلتزام بالتوجهات الخاصة بالحفظ والقيود المفروضة على التعامل مع الأعمال الفنية.

ينبغي أن تُوفر للمجموعة الفنية كل سبل العناية المناسبة لضمان عدم الخسارة أو الضرر أو السقوط أو التلف. ويتعين على الباحث عدم إزالة العلامات الملصقة، وعدم إصلاح، أو تنظيف، أو تغيير، أو ترميم القطع الفنية دون الحصول على موافقة خطية من فرق البحوث والحفظ والمجموعات بمتحف.

التكاليف
لا يفرض متحف أية رسوم مقابل الأبحاث التي يتم إجراءها على المجموعات الفنية. كما أنه لا توجد أي رسوم للحصول على نسخ من الوثائق المرتبطة بهذه المجموعات.

التصوير
يجب الموافقة مسبقاً على التصوير. ويجوز أخذ صور للمجموعات الفنية عل أن تكون لأغراض غير ربحية تعليمية أو بحثية. ويجب أن تتم عملية نشر صور الأعمال الفنية عن طريق إتفاق منفصل مع إدارة الإتصال.

النشر والتوثيق
يُوافق الباحث على إبلاغ إدارة البحوث بمتحف في حالة أراد نشر البحوث. كما يُوافق الباحث على توفير نسخة لمتحف من أي من المواد التي تم إنتاجها والمستمدة جزئيا أو كليا من الأبحاث التي أجريت في متحف، بما في ذلك أي من المواد التي يتم إنتاجها في إستيفاء المتطلبات التعليمية، أو التي تنشر لأغراض تجارية، من خلال البث أو الرقمنة أو من خلال الصحافة المطبوعة. وينبغي إدراج "الشكر والتقدير" لمتحف: المتحف العربي للفن الحديث.

الشكر والتقدير
عند العرض والنشر، يجب التقيد عند وصف أي قطعة بتضمين الشكر والتقدير لمتحف: المتحف العربي للفن الحديث، الدوحة، قطر، ما لم ينص على خلاف ذلك.

قاعدة البيانات
تُكرس قاعدة بيانات المجموعات الفنية الخاصة بمتحف لدعم إستخدام هذه المجموعات، وليس لتحل محل إستخدام المجموعات نفسها. وهي الخطوة الأولى في عملية البحث وأداة هامة لتنظيم البيانات السابقة لجمع البيانات الأولية.

وتتم حاليا عملية إعادة بناء قاعدة بيانات متحف والتحقق منها، وبالتالي فإن البيانات الواردة في قاعدة البيانات قد تكون غير مكتملة أو غير صحيحة في بعض الحالات. وتقع على عاتق الباحث مسؤولية التحقق من تسجيل الدخول للكتالوج والمعلومات المرتبطة بها قبل إبلاغ أو أخذ البيانات من قاعدة البيانات بأي شكل من الأشكال.

الطلاب
يخضع الطلاب لنفس السياسات والإجراءات الخاصة بالإذن بالوصول للمجموعات الفنية وإجراء أبحاثهم كغيرهم من الباحثين. ويجب أن تكون طلبات البحث من الطلاب مصحوبة بخطاب دعم من مرشد الطالب.

الشروط الخاصة
من الممكن أن يتم وضع شروط خاصة للتمكن من إجراء الأبحاث على بعض المجموعات الفنية.

ترتيبات السفر
متحف: المتحف العربي للفن الحديث ليس مسؤولاً عن الحصول على التأشيرات، ومواعيد السفر أو تغطية أي رسوم تتعلق بسفر الباحثين إلى قطر. ولكن يمكن لمتحف، إذا لزم الأمر، تقديم خطاب خطي للمرشح لدعم طلبه متضمناً سبب الزيارة.