مسابقة ومعرض متحف الفني للطلاب 2017 

 

مسابقة و معرض متحف الفني للطلاب هو برنامج سنوي يحتفي بروح الابتكار والإبداع لدى طلاب المدارس بدءاً من عمر 6-18 سنة، كما تهدف هذه المسابقة إلى تشجيع طلاب المدارس إضافة إلى المدرسين وأولياء الأمور وحثهم على استطلاع أنماط الفن الحديث والمعاصر من خلال مجموعة متحف الفنية وتحت اشراف فنان محترف.

في سنته الرابعة، يدعوالمتحف جميع المدارس في قطر للمشاركة في المسابقة بتقديم الأعمال الفنية التي نفذها الطلاب للرد على سؤال مسابقة هذا العام "كيف تتخيل مدينتك المستقبلية؟" استعداداً للمعرض في يونيو 2017 فيالمتحف.

ونحن متحمسون لتقديم مزيد من الاثراء للبرنامج هذا العام من خلال التعاون مع الفنانة ريما قديسي لتقديم مزيد من التوجيه والخبرة في العملية الإبداعية لمعلمين التربية البصرية والطلاب على حد سواء. هذا هو جزء من مهمة المتحفن لتوصيل الروايات التاريخية والمعرفة بمجموعة متحف الفنية و أيضاً دعم التربية البصرية والتعلم الإبداعي وطرق النظر الى الفن وتقديره.

 

موضوع المسابقة

سنقوم باستكشاف فكرة مستوحاه من مجموعة متحفو الاعمال التي تبرز في "أضواء المدينة"من خلال قصص فنية. هذا العام نحن في "المدينة" و نحن نحث الطلاب على التفكير في كل ما يحيط بهم والمدينة التي يعيشون فيها. فكرة الضوء هنا تعبر عن المعنى الحرفي للكلمة وأيضا كفكرة متصلة بالتقدم والاكتشاف.

 نوجه السؤال التالي:"كيف تتخيل مدينتك المستقبلية؟" 

يمكن للطلاب إعادة التفكير في البلد التي يعيشون فيها أو مدينة أخرى مفضلة لديهم أو أي مدينة من وحي خيالهم. الإمكانات التي يمكن أن تساند "مدينتك" في خضم التطورالسريع للتكنولوجيا والبنية غير محدودة.

أسئلة ارشادية:

  • كيف ترى مدينتك؟
  • ماذا تعني لك مدينتك؟
  • كيف تمثللك مدينتك؟
  • كيف تتفاعل مع التغيرات السريعة في مدينتك؟
  • ما الذي يجعل "مدينتك" بمثابة منزل لك؟

 سوف تساعد هذه الاسئلة على استلهام أفكار متنوعة و غير متوقعة و تشكيلها في مزيج من الألوان والدوافع المختلفة لبناء مكان يمكن تصوره أو اعادة بنائه أو استنساخه من خلال تداخلات فنية متعددة الاتجاهات.

 

العملية الإبداعية

 العملية الإبداعية هي جزء أساسي من البرنامج. سوف تقود الفنانة ريما قديسي جلسات ارشادية مع معلمين التربية البصرية والطلاب من المدارس المشاركة و ذلك لتوجيه طلابهم في تنفيذ عمل فني جماعي في مدارسهم حتى يوم المعرض و الذي يتم في فضاء التعليم (منارة) بمتحف.

 يحمل المشروع هدف مبتكر ويمكن تصوره، حيث يمكن لكل مدرسة أن تبني لها "مدينة خاصة "، مصنوعة من قبل طلابها بطريقتهم وأفكارهم الخاصة مع الحفاظ على طبيعة الهوية على نطاق أوسع مما يشكل الموضوع المقترح و هو "المدينة".

 نشجع الطلاب على تحدي قدراتهم ودفع حدود التجربة إلى استكشاف أدوات ومواد جديدة وغير متوقعة. الافكار المتعلقة بموضوع المسابقة عديدة وسوف تقود الطلاب لخلق عمل فني مميز في خيال كل منهم سواء على المستوى العاطفي أو الفكري. وسوف نقوم بارشاد الطلاب في مجالات فنية عديدة سواء كان ذلك فن عام اوتركيب على نطاق واسع أوتماثيل أو افلام مصورة ...الخ

 

شروط المشاركة:

  • المسابقة مفتوحة للطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 6- 18 سنة في جميع المدارس في قطر.
  • يمكن لكل مدرسة تقديم عمل فني جماعي واحد فقط سوف يختاره المتحف بناء على مقترح المشروع. 
  • يجب على كل مدرسة تقديم مقترح لمشروع العمل التعاوني/الجماعي للمعرض  قبل 30 مارس الى:  عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

 

كيفية المشاركة:

 على كل مدرسة أن تحدد معلم تربية فنية من المدرسة للعمل مع الطلاب في المدرسة على تنفيذ وتقديم عمل فني جماعي بالتعاون مع فريق متحف.

يجب على المعلمين والطلاب زيارة متحف للتعرف على الأعمال الفنية بشكل خاص والاستلهام من الأعمال الفنية ذات الصلة بالموضوع. لحجز زيارة إرشادية، اضغط هنا

 

مقترح المشروع واختيار الأعمال الفنية

  • سيقوم معلم التربية الفنية المسؤول باختيار عدد من الطلاب الراغبين في المشاركة بالمسابقة
  • يجب على كل مدرسة تقديم مقترح المشروع الأفضل في تمثيل موضوع المسابقة لمراجعته من قبل فريق المتحف
  • سيتم اختيار 20 مقترح فقط لمعرض هذا العام
  • أرسل لنا بريد الكتروني الى عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. للحصول على نسخة من مقترح المشروع او قم بتحميله من خلال هذا الرابط 

  

معايير المسابقة و المعرض

  • سيعمل الطلاب من جميع المراحل على تنفيذ عمل فني جماعي واحد للمعرض
  • يجب أن تعمل جميع المدارس مع فريق متحف والفنانة في تنفيذ العمل الفني
  • سيحدد مقترح المشروع أحقية المدرسة في المشاركة
  • سيقوم فريق متحف و الفنانة باختيار 20 مشروعا على أساس الاقتراح المقدم
  • سيتم عرض الأعمال الفنية في متحف في يونيو 2017

 

عن الفنانة:

قضت الفنانة ريما قديسي أكثر من 15 عاماًفي تجريب أدوات و مواد جديدة كفنانة و فنانة استشارية والبحث في عملية التفكير في مجالات مختلفة سواء كان ذلك في الفن وخارج الفن، مع التركيز بشكل خاص على استكشاف التخصصات بين الفن والتكنولوجيا. سوف تشارك الفنانة هذه الأفكار مع المعلمين والطلاب المشاركين و أيضاً ماقامت بتنفيذه في مختلف المساحات الفنية والمؤسسات الأكاديمية، للفنانين وغير الفنانين من مختلف الأعمار. سوف تقدم ريما قديسي ورش العمل المبدأية ثم المتابعة منخلال زيارات المدارس للقاء الطلاب والمساعدة في العملية الإبداعية الجماعية.

 

تواريخ هامة:

 

30 مارس: آخر موعد لتسليم مقترح المشروع  والاعلان عن المقترحات المختارة

ارسل الى:  عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. 

2 ابريل- 1 يونيو: ورش عمل لمعلمين التربية االفنية و الطلاب المشاركين في المعرض

4-9 يونيو: تجهيز الأعمال الفنية للعرض في متحف

 

تواصل معنا!

 قم بزيارة متحف و تحدث مع أحد موظفي قسم التعليم

اذا كانت لديكم أية استفسارات يرجى التواصل على عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

يمكنكم زيارة موقع متحف الالكتروني للاطلاع على معارض الطلاب السابقة، "فننها"، "أبيض وأسود" و "تأمل في ..."

 يقع متحف في المدينة التعليمية، مؤسسة قطر. الخريطة هنا

   

ندعو الجميع للمشاركة

حظ سعيد للجميع!