القوامة المتحفية وتأثيرها على البيئة واقتصاديات الإنتاج
منتدى العمل المتحفي 2019 بمتحف وجلقة نقاشية عامة

منتدى العمل المتحفي: 9 صباحًا إلى 2.30 ظهرًا، 7 و8 يوليو 2019 *

حلقة نقاشية عامة: 6-8 مساءً، 8 يوليو 2019

متحف: المتحف العربي للفن الحديث، الدوحة

المدينة التعليمية، مؤسسة قطر

http://www.mathaf.org.qa

* خاص بالمتقدمين المقبولين مسبقًا من خلال الدعوات المفتوحة.

 يُعقد منتدى العمل المتحفي الرابع يومي 7 و8 يوليو 2019 في متحف: المتحف العربي للفن الحديث بالدوحة تحت عنوان: "القوامة المتحفية وتأثيرها على البيئة واقتصاديات الإنتاج". يترأس هذا البرنامج السنوي قيمو "متحف"، علاوة على متحدثين مدعوين في حوار مفتوح حول التفكير في العمل المتحفي والممارسات، وتقديم أفكار ومنهجيات حول الخطاب الفني والتاريخ وشبكات ممارسة الأعمال المتحفية.

القيمون (أمناء المتاحف)، والمهنيون المبدعون، والطلاب، والباحثون المهتمون بتطوير الخطاب النقدي حول ممارسة العمل المتحفي مدعوون للتقديم للمشاركة في برنامج مكثف لمدة يومين من المحاضرات والمناقشات وورش العمل. يرأس برنامج هذا العام السيدة/ آن زيفر كارلسن، أستاذة لبرنامج ماجستير ممارسة العمل المتحفي في أكاديمية بيرغن للفنون والتصميم في النرويج، والفنان/ شودابراتا سينغوبتا، من الهند وأحد مؤسسي "مجموعة رقص ميديا"، ويتفاعل البرنامج بشكل جماعي مع أسئلة حول علاقة المجتمع بالموارد في سياقها، وتقاطعها مع الإنتاج الإبداعي وممارسة العمل المتحفي. وسيُلقي المنتدى الضوء على أسئلة حول علاقة المجتمع بالموارد البيئية والاقتصادية في السياق وكيفية تقاطعها مع الإنتاج الإبداعي وممارسات القوامة الفنّية والمتحفية. يقدم كل من زيفر كارلسن وسينغوبتا مشاريعهما التي تتناول التجارب الحية والممارسات الإبداعية في اقتصاديات الطاقة، ويوضحان طرق البحث العملية والنظرية المستخدمة في ممارستهما. وتقدم هذه المشاريع قراءات جديدة حول دور الفن والقوامة المتحفية ضمن خطاب متوسع يُعنى بأزمة المناخ، وتأطير مناقشات مفتوحة وورش عمل تتصل بالمجتمع الإبداعي المحلي والسياق البيئي في قطر .

وسيكون البرنامج يومي الأحد 7 يوليو والإثنين 8 يوليو 2019 بداية من الساعة 9 صباحًا وحتى الساعة 2:30 بعد الظهر، وذلك في مكتبة متحف: المتحف العربي للفن الحديث. ويُختتم المنتدى يوم الاثنين 8 يوليو في تمام الساعة 6 مساءً بحلقة نقاشية عامة في "متحف" مع المتحدثين المدعوين آن زيفر كارلسن وشودابراتا سينغوبتا، ومدير "متحف" السيد/ عبد الله كروم، تحت إدارة قيمة "متحف" السيدة/ لورا بارلو. تم برمجة هذه الفعالية كجزء من سلسلة برنامج "حديث متحف".

السير الذاتية

آن زيفر كارلسن هي قيّمة متحفية وكاتبة ومحررة ومدربة. أشرفت على العديد من المعارض والإصدارات والندوات والمحاضرات، ومن أبرز اهتماماتها التعاون الفني والقوامة المتحفية، بالإضافة إلى العمل على تطوير كل الجوانب المحيطة بالإنتاج والإبداع الفني اليوم من الناحية اللغوية والمكانية والبنيوية. تشغل آن حاليًا منصب أستاذة لبرنامج ماجستير ممارسة العمل المتحفي في أكاديمية بيرغن للفنون والتصميم في النرويج. وقبل ذلك، كانت مديرة لمركز هوردالاند للفنون في بيرغن بالنرويج من عام 2008 إلى عام 2014. وقد أشرفت على العديد من المعارض بما في ذلك بينالي النحت النرويجي تحي عنوان "الفن ينتمي إلى من يراه" (2015) ومهرجان لوفوتين الدولي للفنون بعنوان "هذا ما يجعل اليوم مألوًفا جدًا، مُضْطَرِب للغاية؟ (2013). كما شغلت كارلسن أيضًا منصب قيّم متحفي مشارك للأبحاث واللقاءات في بينالي بنين بعنوان "اختراع العالم: الفنان كمواطن" (2012).  

ظهرت كتابات آن في Afterall و"الفنون المرئية" (Billedkunst)، وفي الموقع المتخصص في الفن المعاصر (kunstkritikk.no)، وفي مختارات مثل "تقرير الحالة" (2013) ، و"البيناليات في العصر المعاصر" (2015). زيفر كارلسن محررة في Dublett ، وهي سلسلة كتب تعرض أعمال الفنانين من خلال مختارات وكتب فنانين (2012-2016). عملت أيضًا كمحرر مشارك في 'Self-Organised" "التنظيم الذاتي" (2013) و "Localisert / Localized" (2009).

شودابراتا سينغوبتا هو فنان وكاتب يقيم في دلهي بالهند. حصل سنة 2015 على زمالة كيث هارينغ في الفنون والنشاط الاجتماعي في كلية بارد. وهو عضو مؤسس مشارك في مجموعة "رقص ميديا"، مع كل من مونيكا نارولا وجيبش باغشي. وقد تأسست المجموعة في عام 1992. يقوم أفراد المجموعة بإعداد أعمال تركيبية متعددة الوسائط وأفلام وأنشطة ومنشورات، كما يتعاونون مع مختصّين في حقول العمارة والأدب والعلوم والمسرح بغية توسيع مداركنا في كلّ ما يتعلّق بالعالَم مِن حولنا.

تقدّم "مجموعة رقص ميديا" أعمالها في معارض دولية بشكل منتظم. ومِن أحدث معارضها المنفردة: تبقى عوالِم أخرى متحف: المتحف العربي للفن الحديث، الدوحة (2019)، "ليس سهلاً بعد"، فيرستسايت، كولشستر؛ "كل شيء آخر عاديّ"، متحف "K21 شتادهاوس"، دوسولدورف (2018)؛ "مؤن للجميع"، "مهرجان AV"، نيوكاسل (2018)؛ "لغة الغسق"، "وايتوورث"، جامعة مانشستر (2017)؛ كما شاركت المجموعة في معارض جماعية هامة وملتقيات فنية منها: "بينالي البندقية"، البندقية (2003، 2005، 2015)؛ "بينالي بنين"، كوتونو وبورتو نوفو وأويدا وأبومي (2012)؛ "مانيفستا 9"، ليمبورغ (2012)؛ "بينالي شنغهاي"، شنغهاي (2010)؛ "دوكيومنتا 11"، كاسل (2002 تم اختيار أفراد المجموعة ليكونوا المدراء الفنيين في "ترينالي يوكوهاما 2020"، وشغلوا منصب أمناء الدورة 11 من "بينالي شنغهاي" في شنغهاي عام 2012، وأمناء مشاركين لمعرض مانيفستا 7 في بولزانو عام 2008. إلى ذلك، شارك الفنانون الثلاثة عام 2001 بتأسيس برنامج "ساراي" في "مركز دراسة المجتمعات النامية" وهي مبادرة متعددة التخصصات تقوم على البحث والتجريب. يُقيم أعضاء المجموعة في دلهي، الهند.

نبذة عن عبدالله كروم 

يشغل عبد الله كروم منصب مدير متحف: المتحف العربي للفن الحديث منذ عام 2013. أطلق كروم العديد من المبادرات الفنية التي يشرف عليها. ومن هذه المبادرات مشروع "الشقة 22" في الرباط، المغرب. كما أشرف كروم على تقييم عدد من المعارض من بينها " أجيال الثورة" (2018)، شاكر حسين آل سعيد: "الجدار" (2017) "شيرين نشأت: ما بعد" (2014)، و"وائل شوقي: الحروب الصليبية وقصص أخرى" (2015)، و"فريد بلكاهية: فجر" (2015) وجميعها أُقيمَت في "متحف". عمل كروم مديرًا فنيًّا لبينالي بنين والذي أُقيم تحت عنوان "اختراع العالم: الفنان كمواطن" (2012)، وقيمًا لمعرض "أمام أعيننا" الذي أقيم في كونسثالي مولهاوس في فرنسا (2013) ومتحف برشلونة للفن المعاصر (2014)، وقيّمًا مساعدًا في ترينالي باريس (2012) والذي أُقيم تحت عنوان "تقارب شديد".

ومن بين الفعاليات الأخرى التي شارك فيها كروم: معرض "عبارات على الضفاف" في دارة الفنون (2010)، ومعرض "مشروع في تنسيق الأعمال والأماكن" (2009) في بينالي مراكش. أطلق كروم أيضًا في عام 2007 مشروع إذاعة الشقة 22 (R22 Radio) الذي يعد راديو تجريبي ومنبرًا لأصحاب المشاريع الجديدة. كما أطلق عبدالله كروم عام 2000 مشروع طرف الدنيا وسلسلة خارج النطاق عام 1999.

نبذة عن لورا بارلو

لورا بارلو هي قيمة متاحف في "متحف: المتحف العربي للفن الحديث". ومن بين المعارض التي قيمتها في الفترة الأخيرة: معرض الفنانة منيرة الصلح بعنوان "أؤمن بشدة بحقنا في أن نكون طائشين" في عام 2018 (بالشراكة مع هندريك فولكرتس)، ومعرض الفنانة القطرية هناء السعدي بعنوان "مقترح منحوتة للفن العام" في عام 2018؛ ومعرض الفنان باسم مجدي بعنوان "بدأ كل شيء بخريطة وصورة لبيوت متناثرة" في عام 2017؛ "حسن شريف: أشياء وملفات"؛ ومعرض الفنانة سلوى روضة شقير بعنوان "معنى الواحد، معنى التعدد" عام 2015.، ومعرض يونس رحمون، تحت عنوان «عوالم صغيرة، هياكل معقدة»، في معرض جامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر (2018). قبل ذلك، شغلت بارلو منصب قيمة معارض في نيويورك لمؤسسة إي-فلكس الإلكترونية (e-flux) المتخصصة بالأعمال الفنية في الفترة ما بين 2010-2012، قامت خلالها بتنظيم معارض مع الفنانين ماريانا سيلفا وبيدرو نيفس ماركيز، وخليل رباح، وروسيلا بيسكوتي، وهيتو ستايرل. وحصلت بارلو على شهادة الماجستير في تقييم الفن الحديث والمعاصر من كلية بارد الأمريكية، وشهادة الدكتوراة في التاريخ والهندسة المعمارية من جامعة باوهاوس-فايمار الألمانية.

 

عرض "متحف" لمجموعة رقص ميديا

6 يوليو 2019 (السبت)

6:30 مساء

قاعة السينما، جاليري مطافي الدوحة


صورة ثابتة من فيديو "إضراب على الزمن"، 2011، عرض فيديو مزدوج، 18 دقيقة و32 ثانية. بإذن من مجموعة رقص ميديا

كيف نفهم موقعنا في العالم وفي الكون بشكل أوسع؟ في هذه اللحظة الغامضة التي تتغلغل فيها أسئلة عن الوقت و والموارد الطبيعية وتنقل الناس والإقتصادات واعتمادنا على التقنيات الرقمية في الحياة اليومية، ما هو موقع هذه التجربة المعاصرة فيما يتعلق في ماضينا ومستقبلنا؟ 

تهرب الشخصية الأساسية في فيلم "إضراب على الزمن" (2011)، وهو رجل مجهول الهوية، من حالة الإنهاك والعزلة ومن الإحساس بالوقت الضائع من خلال تدوين قائمة بأنشطة يوم عمل منهِك. يروي الفيديو إيقاع يوم العمل الغريب، المأخوذ مِن قراءات لفناني مجموعة رقص ميديا لمذكرات مختلفة، بالإضافة إلى كتاب "ليل البروليتاريا" ألّفه جاك رانسيير سنة 1981.

من المقرر أن يبدأ البرنامج في الساعة 9 صباحًا وحتى الساعة 2:30 مساءً يومي الأحد 7 يوليو والاثنين 8 يوليو 2019 في مكتبة متحف: المتحف العربي للفن الحديث. ويُختتم المنتدى في تمام الساعة 6 مساءً يوم الاثنين 8 يوليو بمناقشة عامة في متحف مع المتحدثين المدعوين السيدة/ آن شيفر كارلسن، والفنانة/ شودابراتا سينغوبتا، ومدير متحف السيد/ عبد الله كروم، تحت إدارة قيمة متحف السيدة/ لورا بارلو. يجب أن يلتزم المشاركون المختارون بالحضور في جميع جلسات البرنامج الذي يستمر لمدة يومين.

يقام هذا الحدث كجزء من معرض "مجموعة رقص ميديا: تبقى عوالم أخرى" الذي يعرض في متحف حتى 31 يوليو 2019. وسيتبع العرض محادثة مع الفنان شودابراتا سينغوبتا وقيمي المعرض لورا بارلو ولينا رمضان، تتبعة أسئلة مفتوحة للجمهور.  

منتدى العمل المتحفي بمتحف 2019
القوامة المتحفي في السياق: البيئة واقتصاديات الإنتاج

7 و8 يوليو 2019

متحف: المتحف العربي للفن الحديث - الدوحة

المدينة التعليمية – مؤسسة قطر

http://www.mathaf.org.qa

التقدم متاح الآن للمشاركة في منتدى الرابع عن العمل المتحفي الذي يعقد يومي 7 و8 يوليو 2019. يترأس هذا البرنامج السنوي قيمي متحف ومتحدثين مدعوين في حوار مفتوح حول التفكير في العمل المتحفي والممارسات، وتقديم أفكار ومنهجيات حول الخطاب الفني والتاريخ وشبكات ممارسة الأعمال المتحفية. 

البرنامج

القيمين (أمناء المتاحف)، والمهنيين المبدعين، والطلاب، والباحثين المهتمين بتطوير الخطاب النقدي حول ممارسة العمل المتحفي مدعوون للتقدم للمشاركة في برنامج مكثف لمدة يومين من المحاضرات والمناقشات وورش العمل. يرأس برنامج هذا العام السيدة/ آن زيفر كارلسن، أستاذة لبرنامج ماجستير ممارسة العمل المتحفي التدريب في أكاديمية بيرغن للفنون والتصميم في النرويج، والفنانة/ شودابراتا سينغوبتا، من الهند وأحد مؤسسي "مجموعة رقص ميديا"، ومتحدثون من دولة قطر، والذين سيتناولون الحوار في مجال العلوم "القوامة المتحفية في السياق: على البيئة واقتصاديات الإنتاج". يتفاعل البرنامج بشكل جماعي مع أسئلة حول علاقة المجتمع بالموارد في سياقها، وتقاطعها مع الإنتاج الإبداعي وممارسة العمل المتحفي. وسيقدم المتحدثون دراسات حالة عن عملهم الذي يصوغ منظورات جديدة حول ارتباط الفن ودوره والقوامة المتحفية في الخطاب المتوسع حول أزمة المناخ وتأثيرها المعلق على مستقبل البشرية.

من المقرر أن يبدأ البرنامج في الساعة 9 صباحًا وحتى الساعة 2:30 مساءً يومي الأحد 7 يوليو والاثنين 8 يوليو 2019 في مكتبة متحف: المتحف العربي للفن الحديث. ويُختتم المنتدى في تمام الساعة 6 مساءً يوم الاثنين 8 يوليو بمناقشة عامة في متحف مع المتحدثين المدعوين السيدة/ آن شيفر كارلسن، والفنانة/ شودابراتا سينغوبتا، ومدير متحف السيد/ عبد الله كروم، تحت إدارة قيمة متحف السيدة/ لورا بارلو. يجب أن يلتزم المشاركون المختارون بالحضور في جميع جلسات البرنامج الذي يستمر لمدة يومين.

كيفية التقدم

يرجى إرسال خطاب اهتمام بالمشاركة من صفحة واحدة مع ذكر الخبرة الفنية ومجال الاهتمام في موضوع المنتدى والسيرة الذاتية إلى: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. آخر موعد للتقديم: 24 يونيو 2019.  

محاضرة عامة – مؤسسة الدوحة للأفلام
فضاء المشاريع 13: خريطة الدوحة الفنّية

18 يونيو 2019

متحف: المتحف العربي للفن الحديث ، الدوحة

المدينة التعليمية ، مؤسسة قط


ماجد الرميحي / سرد قصير / قطر / 2017 / 13 دقيقة / لون

تم تصميم مشروع معرض خريطة الدوحة الفنّية كمنصة للبحث حول الإنتاج الفني والإبداعي والمناقشات ضمن النسخة الثالثة عشرة من فضاء المشاريع بمتحف. يدعو المتحف الفنانين وقيّمي المعارض الفنّية والقيّمين الطموحين والمجتمع الإبداعي إلى مواصلة المناقشات وتبادل الأفكار التي تُلقي الضوء على المشهد الفني والإبداعي المعاصر في الدوحة. هذا المنتدى المفتوح والذي سيجمع بين صانعي الأفلام والفنانين، سوف يُركّز على ممارسات فن السينما والأداء في الدوحة ويناقش دورها في تشكيل المجتمع وصياغة معالمه. 

على ممارسات فن السينما والأداء في الدوحة ويناقش دورها في تشكيل المجتمع وصياغة معالمه. يدعو متحف ثلاثة مخرجين قطريين وهم كل من: جاسم الرميحي وماجد الرميحي وخليفة المري - من مؤسسة الدوحة للأفلام للمشاركة في فضاء المشاريع 13: خريطة الدوحة الفنية، التي تقدّمها القيّمة الفنّية لورا بارلو وتشرف عليها القيّمة الفنّية حصة الرميحي. سيتطرق الموضوع إلى أساس كيف يمكن للفيلم تصوير الفن من خلال عدسة، وكيف تمكن كل من المخرجين القطريين الشباب من رسم تصوراتهم الخاصة ووضعها على الشاشة. سوف يُلقي النقاش الضوء على وجهات نظر المخرجين في وسط الفيلم ودوره لتطوير التفكير الإبداعي والنقدي.

يقوم فريق التقييم في متحف بقيادة المشروع بالتعاون مع فريق البرامج الفنية، بالإضافة إلى فنانين محليين ومنظمات وهواة جمع ومحترفين مبدعين لاستكشاف الأماكن والمساحات المعاصرة للإنتاج الفني و قيام المناقشات الفنية والعرض الفني. كمشروع للمشاركة في المدنية ، تفتح خريطة الدوحة الفنية المتحف كمكان للنقاش ، وتدعو الجمهور والهيئات التي تلعب دوراً في إثراء التعاضد الإبداعي المحلي لتبادل الأفكار ومناقشة سياق ومستقبل المشهد الفني المحلي المتنوع.

المخرجون: جاسم الرميحي وماجد الرميحي وخليفة المري  


لقطه من "فضاء المشاریع: خارطة الدوحة الفنیة"، 2014، متحف: المتحف العربي للفن الحدیث.

يبني فضاء المشاريع 13 خارطة الدوحة الفنية الحالية والمستمرة ، وهو مشروع باشره متحف في عام 2014 لاستكشاف مساحات الفن والإبداع في مدينة الدوحة. في عام 2019 ، كمنصة بحث تجريبية ، تدعو خارطة الدوحة الفنية جمهور المتحف المتنوع والمجتمع الإبداعي إلى إجراء مسح جماعي لمشهد الفن المعاصر في الدوحة ، وطرح الأسئلة حول أماكن الإنتاجات الفنية ، وجمعها وعرضها لتحديد الأماكن التي يتم عن طريقها إنتاج الأعمال الفنية وسبل تحقيقها ، وتتناول كيف تساهم مختلف الممارسات العامة والخاصة في تشكيل النظام البيئي الفني في الدوحة اليوم.   

تقع خريطة الدوحة الفنية في فضاء المشاريع في "متحف" وتتوسع خارج الحدود المادية للمتحف من خلال برنامج نشط لزيارات الاستوديو والمناقشات والتدخلات في المدينة ، لدراسة الاتجاهات المحلية في الفن المعاصر.

يقوم فريق التقييم في متحف بقيادة المشروع بالتعاون مع فريق البرامج الفنية، بالإضافة إلى فنانين محليين ومنظمات وهواة جمع ومحترفين مبدعين لاستكشاف الأماكن والمساحات المعاصرة للإنتاج الفني و قيام المناقشات الفنية والعرض الفني. كمشروع للمشاركة في المدنية ، تفتح خريطة الدوحة الفنية المتحف كمكان للنقاش ، وتدعو الجمهور والهيئات التي تلعب دوراً في إثراء التعاضد الإبداعي المحلي لتبادل الأفكار ومناقشة سياق ومستقبل المشهد الفني المحلي المتنوع.

 

العنوان: حديث متحف مع جميلة ال شريم

التاريخ:15 مايو 2019

الوقت: 9 مساء

المكان: فضاء المشاريع، متحف: المتحف العربي للفن الحديث، المدينة التعليمية، الدوحة

ساهم تاريخ الثقافة الذي برز في الدوحة خلال السبعينيات والثمانينيات في تشكيل المماراسات الفنية في قطر اليوم. كان الفنانون والفنانات وكلاء ناشطيين في كتابة الروايات الغير محكية عن تاريخ الفن والمجتمع. واليوم، ينشأ دورمؤسسي للأرشيف في سياق المتاحف في الدوحة واضعاً نفسه كمصدر محوري للتوثيق والبحث ورواية التاريخ.   

ستتتبع الفنانة جميلة آل شريم، في حوارمع القيمة لينا رمضان، تاريخ المعارض وتدريس الفن والنقد ومساحات الإنتاج وتطور الفن الحديث في الدوحة مشيرة لأرشيفها وقصصها الشخصية.

سيقام الحوار في فضاء المشاريع في "متحف" باللغة العربية، بالتزامن مع "فضاء المشاريع 13: خارطة الدوحة الفنية" (13 مارس – 13 يوليو 2019).

نبذه عن الفنانة: ولدت الفنانة والناقدة الفنية جميلة آل شريم في الرميلة بقطر عام 1965. تتنوع ممارساتها الفنية إلى استخدام الرسم، الفن الجرافيكي والنحت. كانت آل شريم واحدة من أوائل الفنانات اللواتي التحقن في المرسم الحر في الدوحة عام 1983. وفي عام 1988، حصلت عى درجة البكالوريس في الفنون الجميلة والتربية من قسم التربية في جامعة قطر. منذ ذلك الحين، عملت آل شريم في مجالات مختلفة تتعلق بالتعليم والنقد الفني والصحافة مثل نشر مقالاتها في جريدة الشرق. تلعب الفنانة جميلة دورًا مهمًا في توثيق مشاركة الفنانات القطريات في تطوير المشهد الفني المحلي الحديث.


واجهة المرسم الحر، حوالي 1982.

إنضموا إلينا لجولة في معارضنا مع مرشدين " أصوات متحف، كل يوم من الساعة 3 عصراً الى الساعة 7 مساءً. من مايو 2019 الى يونيو 2019  

تقدم الجولات الإرشادية بالعربية والإنجليزية.

 

"مَقبُول فِدا حُسين: عادِيَاتُ الشَّمس" و "مجموعة رقص ميديا: تبقى عوالم اخرى".

جولة قيمي المعارض

التاريخ: 21 مارس

الوقت: 4 مساء

المكان: متحف: المتحف العربي للفن الحديث، الدوحة

إنضموا إلينا في جولة برفقة القيمي رانجيت هوسكوتيه ولورا بارلو لمعارض الربيع في "متحف": "مَقبُول فِدا حُسين: عادِيَاتُ الشَّمس" و "مجموعة رقص ميديا: تبقى عوالم اخرى". ستقام الجولة بحضور فنانين مجموعة رقص ميديا (جيبيش باغشي ومونيكا نارولا وشودابراتا سينغوبتا).     

الجولة متاحة للجميع ومجانا. 

حديث متحف: اليَوْمُ هُوَ اخْتِمَارُ الغَدّ

التاريخ: الخميس 21 مارس 2019

التوقيت: 6 مساءً

المكان: متحف: المتحف العربي للفن الحديث

بالتزامن مع معرض "مجموعة رقص ميديا: تبقى عوالِم أخرى"، يُقدّم فنانو المجموعة حديث بعنوان "اليَوْمُ هُوَ اخْتِمَارُ الغَدّ"*، حيث يسلطون الضوء فيه على الإطار المفاهيمي للمعرض وكيفية تعاملهم مع مفهوم الزمن. كما يستعرضون آرائهم حول كيفية قيام مدن مثل الدوحة ودلهي بتاريخها مختلف الأبعاد ومستقبلها متعدد اللغات، مستبق للغدّ وللبحث عن جذور الحكايات والتاريخ المتداخل و طرق التجارة والتيارات المحيطية التي تربط شعوب جنوب آسيا ومنطقة الخليج.   

أسَّس جيبيش باغشي ومونيكا نارولا وشودابراتا سينغوبتا "مجموعة رقص ميديا" عام 1992. يقيم الفنانون الثلاثة ويعملون في دلهي، الهند. 

تُقدّم الحديث قيّمة المعرض لورا بارلو.

*"اليَوْمُ هُوَ اخْتِمَارُ الغَدّ" هو اقتباس من "دوحاتٌ للدوحة"، وهو أحد الأعمال التي أعدّتها مجموعة رقص ميديا خصيصاً لهذا المعرض.

مَقبُول فِدا حُسين: عادِيَاتُ الشَّمس

متحف: المتحف العربي للفن الحديث، الدوحة

الردهة والقاعات 4 و5 و6

21 مارس - 31 يوليو 2019

 

مَقبُول فِدا حُسين (1913-2011) هو شخصية أسطورية في تاريخ الحداثة الهندية. فقد كان أحد مؤسسي "مجموعة الفنانين التقدميين" في بومباي سنة 1947. كما اضطلع بدور رائد بإحداث ثورة في عالَم الفن في الهند من خلال ابتعاده عن أشكال الفن السائدة المتمثلة بالرسم الأكاديمي وعن التعلّق بفن المنمنمات الهندية التقليدية.   

اقرأ المزيد

مجموعة رقص ميديا: تبقى عوالِم أخرى

متحف: المتحف العربي للفن الحديث، الدوحة

الردهة والقاعات 1 و2 و3

21 مارس - 31 يوليو 2019

 

تطرح "مجموعة رقص ميديا" في أعمالها الفنية قضايا يومية وتساؤلات تاريخية وفلسفية ذات علاقة بالكون. وتبحث أعمالهم، إلى جانب محاولة تفكيك بُنى الاقتصاد والزمن واللغة، عن حدود ما نراه وما تشهده الحياة المعاصِرة من تبدُّلات. وهذا البحث في حالة التغيّر والتبدّل مُكرَّسٌ في عملية إنتاجهم الفني وفي موضوع أعمالهم وحتى في استخدامهم لمصطلح "رقص" في اسم المجموعة والذي يشير إلى الحركة والالتفاف باللغات الأردية/الهندستانية والعربية والفارسية.    

من خلال وضع الأعمال في سياقها التاريخي، يُقدِّم معرض "أجيال الثورة" الفنانين باعتبارهم عنصرًا فاعِلًا في التغيُّرات الاجتماعية والثقافية التي شهدتها هذه الفترات الثلاث من التاريخ الحديث 

اقرأ المزيد

احفظ التاريخ

معرض متحف الفني السادس للطلاب "انسجام"

الأربعاء، 24 إبريل 2019

شاركنا في الأحتفال بإبداع الفنانين الشباب الطموحين من مختلف مدارس دولة قطر

دروس الفن في متحف مع إسماعيل عزام

كل أحد وأربعاء الساعة 4:00 عصرًا إلى 7:00 مساءً

منارة – متحف: المتحف العربي للفن الحديث

انضموا للفنان إسماعيل عزام واكتشفوا تقنيات جديدة في الرسم والبورتريه باستخدام قلم الرصاص والفحم والألوان في موسم جديد لدروس الفن في متحف. 

 

شروط التسجيل:
-
الدروس متاحة للأشخاص ذوي المهارة والخبرة الأساسية في الرسم والتخطيط 
-
على المشاركين إحضار دفاتر رسم خاصة بهم
-
الدخول مجاني والمقاعد محدودة 
-
للتسجيل يرجى ملء هذه الاستمارة

 

هل تحب أن يرسمك الفنان إسماعيل عزام في بورتريه؟
ندعوكم للتطوع والجلوس "كموديل" أو نموذج لدروس الفن في متحف مع الفنان إسماعيل عزام. إذا كنت متوفرًا كل أحد وأربعاء في الفترة

 ما بين 4:00 عصرًا إلى 7:00 مساءً تواصل معنا واحجز مكانك على:

 عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.