العنوان: حديث متحف مع جميلة ال شريم

التاريخ:15 مايو 2019

الوقت: 9 مساء

المكان: فضاء المشاريع، متحف: المتحف العربي للفن الحديث، المدينة التعليمية، الدوحة

ساهم تاريخ الثقافة الذي برز في الدوحة خلال السبعينيات والثمانينيات في تشكيل المماراسات الفنية في قطر اليوم. كان الفنانون والفنانات وكلاء ناشطيين في كتابة الروايات الغير محكية عن تاريخ الفن والمجتمع. واليوم، ينشأ دورمؤسسي للأرشيف في سياق المتاحف في الدوحة واضعاً نفسه كمصدر محوري للتوثيق والبحث ورواية التاريخ.   

ستتتبع الفنانة جميلة آل شريم، في حوارمع القيمة لينا رمضان، تاريخ المعارض وتدريس الفن والنقد ومساحات الإنتاج وتطور الفن الحديث في الدوحة مشيرة لأرشيفها وقصصها الشخصية.

سيقام الحوار في فضاء المشاريع في "متحف" باللغة العربية، بالتزامن مع "فضاء المشاريع 13: خارطة الدوحة الفنية" (13 مارس – 13 يوليو 2019).

نبذه عن الفنانة: ولدت الفنانة والناقدة الفنية جميلة آل شريم في الرميلة بقطر عام 1965. تتنوع ممارساتها الفنية إلى استخدام الرسم، الفن الجرافيكي والنحت. كانت آل شريم واحدة من أوائل الفنانات اللواتي التحقن في المرسم الحر في الدوحة عام 1983. وفي عام 1988، حصلت عى درجة البكالوريس في الفنون الجميلة والتربية من قسم التربية في جامعة قطر. منذ ذلك الحين، عملت آل شريم في مجالات مختلفة تتعلق بالتعليم والنقد الفني والصحافة مثل نشر مقالاتها في جريدة الشرق. تلعب الفنانة جميلة دورًا مهمًا في توثيق مشاركة الفنانات القطريات في تطوير المشهد الفني المحلي الحديث.


واجهة المرسم الحر، حوالي 1982.

إنضموا إلينا لجولة في معارضنا مع مرشدين " أصوات متحف، كل يوم من الساعة 3 عصراً الى الساعة 7 مساءً. من مايو 2019 الى يونيو 2019  

تقدم الجولات الإرشادية بالعربية والإنجليزية.

 

"مَقبُول فِدا حُسين: عادِيَاتُ الشَّمس" و "مجموعة رقص ميديا: تبقى عوالم اخرى".

جولة قيمي المعارض

التاريخ: 21 مارس

الوقت: 4 مساء

المكان: متحف: المتحف العربي للفن الحديث، الدوحة

إنضموا إلينا في جولة برفقة القيمي رانجيت هوسكوتيه ولورا بارلو لمعارض الربيع في "متحف": "مَقبُول فِدا حُسين: عادِيَاتُ الشَّمس" و "مجموعة رقص ميديا: تبقى عوالم اخرى". ستقام الجولة بحضور فنانين مجموعة رقص ميديا (جيبيش باغشي ومونيكا نارولا وشودابراتا سينغوبتا).     

الجولة متاحة للجميع ومجانا. 

حديث متحف: اليَوْمُ هُوَ اخْتِمَارُ الغَدّ

التاريخ: الخميس 21 مارس 2019

التوقيت: 6 مساءً

المكان: متحف: المتحف العربي للفن الحديث

بالتزامن مع معرض "مجموعة رقص ميديا: تبقى عوالِم أخرى"، يُقدّم فنانو المجموعة حديث بعنوان "اليَوْمُ هُوَ اخْتِمَارُ الغَدّ"*، حيث يسلطون الضوء فيه على الإطار المفاهيمي للمعرض وكيفية تعاملهم مع مفهوم الزمن. كما يستعرضون آرائهم حول كيفية قيام مدن مثل الدوحة ودلهي بتاريخها مختلف الأبعاد ومستقبلها متعدد اللغات، مستبق للغدّ وللبحث عن جذور الحكايات والتاريخ المتداخل و طرق التجارة والتيارات المحيطية التي تربط شعوب جنوب آسيا ومنطقة الخليج.   

أسَّس جيبيش باغشي ومونيكا نارولا وشودابراتا سينغوبتا "مجموعة رقص ميديا" عام 1992. يقيم الفنانون الثلاثة ويعملون في دلهي، الهند. 

تُقدّم الحديث قيّمة المعرض لورا بارلو.

*"اليَوْمُ هُوَ اخْتِمَارُ الغَدّ" هو اقتباس من "دوحاتٌ للدوحة"، وهو أحد الأعمال التي أعدّتها مجموعة رقص ميديا خصيصاً لهذا المعرض.

مَقبُول فِدا حُسين: عادِيَاتُ الشَّمس

متحف: المتحف العربي للفن الحديث، الدوحة

الردهة والقاعات 4 و5 و6

21 مارس - 31 يوليو 2019

 

مَقبُول فِدا حُسين (1913-2011) هو شخصية أسطورية في تاريخ الحداثة الهندية. فقد كان أحد مؤسسي "مجموعة الفنانين التقدميين" في بومباي سنة 1947. كما اضطلع بدور رائد بإحداث ثورة في عالَم الفن في الهند من خلال ابتعاده عن أشكال الفن السائدة المتمثلة بالرسم الأكاديمي وعن التعلّق بفن المنمنمات الهندية التقليدية.   

اقرأ المزيد

مجموعة رقص ميديا: تبقى عوالِم أخرى

متحف: المتحف العربي للفن الحديث، الدوحة

الردهة والقاعات 1 و2 و3

21 مارس - 31 يوليو 2019

 

تطرح "مجموعة رقص ميديا" في أعمالها الفنية قضايا يومية وتساؤلات تاريخية وفلسفية ذات علاقة بالكون. وتبحث أعمالهم، إلى جانب محاولة تفكيك بُنى الاقتصاد والزمن واللغة، عن حدود ما نراه وما تشهده الحياة المعاصِرة من تبدُّلات. وهذا البحث في حالة التغيّر والتبدّل مُكرَّسٌ في عملية إنتاجهم الفني وفي موضوع أعمالهم وحتى في استخدامهم لمصطلح "رقص" في اسم المجموعة والذي يشير إلى الحركة والالتفاف باللغات الأردية/الهندستانية والعربية والفارسية.    

من خلال وضع الأعمال في سياقها التاريخي، يُقدِّم معرض "أجيال الثورة" الفنانين باعتبارهم عنصرًا فاعِلًا في التغيُّرات الاجتماعية والثقافية التي شهدتها هذه الفترات الثلاث من التاريخ الحديث 

اقرأ المزيد

احفظ التاريخ

معرض متحف الفني السادس للطلاب "انسجام"

الأربعاء، 24 إبريل 2019

شاركنا في الأحتفال بإبداع الفنانين الشباب الطموحين من مختلف مدارس دولة قطر

دروس الفن في متحف مع إسماعيل عزام

كل أحد وأربعاء الساعة 4:00 عصرًا إلى 7:00 مساءً

منارة – متحف: المتحف العربي للفن الحديث

انضموا للفنان إسماعيل عزام واكتشفوا تقنيات جديدة في الرسم والبورتريه باستخدام قلم الرصاص والفحم والألوان في موسم جديد لدروس الفن في متحف. 

 

شروط التسجيل:
-
الدروس متاحة للأشخاص ذوي المهارة والخبرة الأساسية في الرسم والتخطيط 
-
على المشاركين إحضار دفاتر رسم خاصة بهم
-
الدخول مجاني والمقاعد محدودة 
-
للتسجيل يرجى ملء هذه الاستمارة

 

هل تحب أن يرسمك الفنان إسماعيل عزام في بورتريه؟
ندعوكم للتطوع والجلوس "كموديل" أو نموذج لدروس الفن في متحف مع الفنان إسماعيل عزام. إذا كنت متوفرًا كل أحد وأربعاء في الفترة

 ما بين 4:00 عصرًا إلى 7:00 مساءً تواصل معنا واحجز مكانك على:

 عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.