مؤتمر الدراسات الفنية السنوي الثالث، ٢٠٢٠-٢٠٢١  

يتشارك في تنظيمه  متحف: المتحف العربي للفن الحديث، الدوحة ومعهد الدوحة للدراسات العليا 

  من ديسمبر 2020 حتى أبريل 2021

مستقبل المتاحف والمدن

ورش العمل القادمة : في 25 و 26 و 27 أبريل 2021

الأحد 25 نيسان / أبريل 2021 
20:00-23:45 بتوقيت الدوحة ، 
17:00-20:45 بتوقيت جرينتش 

الاثنين 26 نيسان /أبريل 2021 

20: 00- 22:45 بتوقيت الدوحة ، 
17: 00-19: 45 بتوقيت غرينتش 

الثلاثاء 27 نيسان /أبريل 2021 
20:00 - 21:45 بتوقيت الدوحة ، 
17: 00-18: 45 بتوقيت جرينتش 

 ورش العمل الثانية - برنامج الجلسات المختلفة 

تتخلل ورشة العمل مداخلات من العديد من الفنانين/ات، والباحثين/ات، والعاملين/ات في المتاحف، وقيمي/ات المعارض من مختلف البلدان في العالم. وسيقوم كل مشارك/ة بعرض سيناريو مستقبلي، أو أكثر، مفتوحاً على إمكانيات متعددة، ساعياً لتحفيز التفكير النقدي حول ما سيأتي في أعقاب الجائحة.

البث المباشر YouTubeFacebookTwitter 

 

اكتشف المزيد

فعالية إطلاق إصدار متحف الجديد بعنوان: "مَقبُول فِدا حُسين: عادِيَاتُ الشَّمس" ، من تحرير رانجيت هوسكوتيه  (أونلاين)

الأربعاء 7 أكتوبر 2020 من الساعة 4:00 مساءً حتى الساعة 5:15 مساءً (بتوقيت الدوحة)

شاهد الحوار المسجّل هنا

يُمثل إصدار متحف - مَقبُول فِدا حُسين: عادِيَاتُ الشَّمس (2020) - المطبوعة الموسّعة لمعرض مَقبُول فِدا حُسين: عادِيَاتُ الشَّمس الذي أُقيم في متحف في مارس 2019.  
سيقدم عبد الله كروم، مدير متحف، الأمسية ويتحدث عن معرض َقبُول فِدا حُسين 2019، ويضعه في سياق برنامج ورؤية متحف الفنية. ويلي ذلك مداخلة لرانجيت هوسكوتيه، أمين المعرض ومحرر المطبوعة، عن فن  مَقبُول فِدا حُسين وسياقاته المتعددة. 

اكتشف المزيد

 

الحوار الإبداعي للفنانين (أونلاين)

13 أكتوبر 2020 من الساعة ٦ – ۸ مساء 

شاهد الحوار المسجّل هنا

برنامج الحوار الإبداعي للفنانين هو برنامج مخصص لجميع الفنانين الناشئين والمتمرسين لعرض ومناقشة مشاريعهم وأفكارهم الجديدة للمجتمع الإبداعي سواء من الفنانين أو قيمي المعارض في الدوحة.  
يدعوكم قسم البرامج الفنية بمتحف للانضمام إلى جلسة حوار إبداعية مع كل من الفنانة منى البدر والفنان مسعود البلوشي في 13 أوكتوبر. ستتاح الفرصة للفنانين للمشاركة في حوار مفتوح حول تجاربهم الأخيرة وابحاثهم في مجال عملهم، بالإضافة إلى مناقشة التحديات التي تواجه العملية الإبداعية وتطوير التفكير المفاهيمي.

اكتشف المزيد 

 

لقاءات فنية مع الفنان عمر الشهابي 

28 فبراير و1 و2 و3 مارس 2021 من الساعة 4 – 7 مساءً  (المقاعد محدودة) 

للتسجيل، اضغط هنا 

انضموا إلى الفنان عمر الشهابي في ورشة فنية في متحف لتعلم تقنية عمل الكتب مستوحاة من مجموعة متحف وتعرفوا على طريقة الإنتاج وطريقة التصميم والفكرة من عمل الدفتر الفني والخامات المستخدمة لصناعته. 

الورشة باللغة العربية. 

 اكتشف المزيد

موهان سامانت "ميدوزا على القمر"، (وسائط متعدّدة، 1988). 
بإذن من: إدارة اعمال الفنان

حديث متحف ، أسئلة مفتوحة ، مع رانجيت هوسكوتيه 

السبت 27 فبراير 2021 من الساعة 5 مساءً (بتوقيت الدوحة- أونلاين) 

للتسجيل، اضغط هنا 

انضم إلينا عبر الانترنت، في "حديث متحف: أسئلة مفتوحة"، مع رانجيت هوسكوتيه  حول "كيفية تكوين المعايير الفنية" بالتركيز على عمليات في صياغة الحداثة الهندية. 

ستقام الفعالية عبر برنامج زووم وستعقد باللغة الإنجليزية مع الترجمة الفورية بالعربية.

اكتشف المزيد  

YTO Closing Slide 

يطو برادة في حوار مع لورا بارلو 

الأحد 29 نوفمبر 2020 ابتداء من الساعة 6:00 مساءً(بتوقيت الدوحة- أونلاين) سجل هنا

انضم إلى يطو برادة في حوار مع قيّمة المعرض لورا بارلو. تتزامن هذه الفعالية العامة مع اختتام معرض برادة الفردي "حصلنا على السكاكر من أمي المثقفة جداً" الذي يستضيفه متحف: المتحف العربي للفن الحديث، الدوحة، قطر من 2 أغسطس إلى 30 نوفمبر 2020. كما تحتفي الفعالية بنشر كتالوج المعرض، بتقييم فنّي وتحرير لورا بارلو. سيعقد الحدث باللغة الإنجليزية وسيتم توفير الترجمة العربية الفورية.

اكتشف المزيد

 

أوغيت الخوري كالان: وجوه وأماكن - حلقة نقاشية (أونلاين)

الثلاثاء 17 نوفمبر 2020 الساعة 8:00 مساءً (بتوقيت الدوحة)

سجل هنا 

انضم إلينا عبر الإنترنت في حلقة نقاشية خاصة عن معرض "أوغيت الخوري كالان: وجوه وأماكن" مع القيّم الفنّي محمد راشد آل ثاني، و بريجيت كالان، وطارق العريس .

ستقام الفعالية عبر برنامج زووم. ستتلقى تأكيدًا للحجز عند التسجيل ورابطًا للانضمام إلى الحلقة النقاشية على تطبيق زووم.

الفعالية ستعقد باللغة الإنجليزية مع الترجمة الفورية بالعربية.

انضم الينا وكن جزءً من النقاش!

اكتشف المزيد

 

 

"وقت الحكاية" مع مكتبة متحف (اونلاين)

27 سبتمبر، 11 و 25 أكتوبر 2020

سلسة "وقت الحكاية" تتيح للأطفال الصغار الذين تتراوح أعمارهم بين 7 - 12   سنة مع عائلاتهم للاستماع إلى قصة ذات هدف. يمكنكم مشاهدة الفيديوهات على @mathafmodern

اكتشف المزيد

 

حلقة نقاشية: السرديات الفنية والثقافية في قطر (اونلاين)

الأربعاء 23 سبتمبر 2020 من الساعة 8:00 مساءً حتى الساعة 9:00 مساءً (بتوقيت الدوحة) سجل هنا

تركز الحلقة النقاشية على تتبع تطور الفن القطري بالتزامن مع معرض "تجربة إلى الأمام: الفن والثقافة في الدوحة من ١٩٦٠ – ٢٠٢٠" والمقام حاليًا في متحف: المتحف العربي للفن الحديث  بالدوحة. لأكثر من نصف قرن كان المشهد الإبداعي في الدوحة نابضًا ومتأثرًا بأفكار من العالم العربي، إلى جانب وجود نقاشات على سياسات الهوية المحلية والإقليمية. انخرط وقتها فنانون/ات بارزون/ت وممارسون/ات ثقافيون/ات في المشاركة مع المجتمع المحلي، والبحث في الاتجاهات والأفكار الجديدة التي شكلت الفن القطري اليوم.

اكتشف المزيد

 

لقاء الفنان مع الدكتورة سابرينا بوبين

30 أغسطس ، 06 و 13 سبتمبر 2020

  اكتشفوا مسيرة الفنانة أوغيت الخوري كالان (1931-2019) مع الدكتورة سابرينا بوبين في سلسلة من ثلاثة مقاطع فيديو يقدمها لكم متحف. خلال هذه السلسلة ، ستعرض بوبين تقنيات الخط التي استخدمتها الفنانة. يمكنكم مشاهدة الفيديوهات على قناة يوتيوب الخاصة بمتحف.   MathafModern .

اكتشف المزيد 

برنامج متحف التعليمي الصيفي متحف

11،18،25 أغسطس و 01 سبتمبر 2020 -

برنامج متحف الصيفي هو برنامج سنوي مخصص للأطفال الصغار للتعرف على مجموعة المتحف والمعارض التي يقيمها من خلال المعاينة المعمقة للأعمال الفنية ومناقشتها وتحليلها وكذلك المشاركة في أنشطة التعلم التطبيقي. فهذا البرنامج يقرب الأطفال من مختلف المفاهيم والممارسات التي يستند إليها الفن الحديث والمعاصر. يمكنكم مشاهدة الفيديوهات على @mathafmodern

اكتشف المزيد 

المنتدى العمل المتحفي بمتحف 2020

 10،11 و 12 أغسطس 2020

يترأس هذا البرنامج السنوي قيمي متحف ومتحدثين مدعوين في حوار مفتوح حول التفكير في العمل المتحفي والممارسات، وتقديم أفكار ومنهجيات حول الخطاب الفني والتاريخ وشبكات ممارسة الأعمال المتحفية. تأتي نسخة هذا العام بعنوان "العمل المتحفي عبر الازمات: اعادة النظر في الحدود والامتداد" بمشاركة الفنانة والباحثة وصانعة الأفلام مروة أرسانيوس والقيمة أوتي ميتا باور،والقيم خويزي جول، والفنانة وصانعة الافلام راندا معروفي، والقيمة جابي نكغوبو. المنتدى من تنظيم فريق القيمين والباحثين في متحف: عبدالله كروم ورانجيت هوسكوتي ولينا رمضان ونورا عبدالمجيد. ويُختتم في السادسة من مساء الأربعاء 12 أغسطس بجلسة نقاش عامة عبر الإنترنت مع المتحدثين الضيوف، ويُديرها قيّمو المتحف العربي للفن الحديث.

اكتشف المزيد 

معارض بالتعاون مع جهات عالمية

• "عالمنا يحترق" في قصر طوكيو -باريس- هو معرض تم تصميمه بالتعاون مع متحف من 21 فبراير إلى 1 13 سبتمبر 2020


صورة من "عالمنا يحترق" © قصر طوكيو يضم سامي بالوجي، بلا عنوان

حديث متحف: اسماء العيسى عن "هَجْر النخل"

تدير الحديث  لينا رمضان

التاريخ: 20 مايو 2020
الوقت: 9:00 مساءا - 10:00 مساءا 


2019. طوق تطريز خشبي ، ورق واشي ، جرافيت ، خيط ذهبي ، خرز زجاجي. قطر 15 سم

 

ستتحدث الفنانة أسماء العيسى عن مشروعها "هَجْر النخل" . سيتناول الحديث أعمال العيسى الفنية وأبحاثها التي تركز على مفهوم الأنماط في التجارب الروحانية والثقافية. وبمشاركة العيسى بمجموعة مختارة من التماثيل والتركيبات الفنية والصور الفوتوغرافية، ستلقي الضوء على مصادر الإلهام لكل من: "زيارة إقليم هوندون" (٢٠١٧)، "أرض الأنهار العديدة (الخيش)" (٢٠١٩) و "الزخارف" (٢٠١٩).

 
1. صورة شخصية بعدسة رضا رضائي



أسماء العيسى (مواليد ١٩٩١، بغداد) حاصلة على درجة الماجستير في الفنون الجميلة في الدراسات متعددة التخصصات من جامعة سايمون فريزر في فانكوفر، كندا (٢٠١٧)، وبكالوريوس في الفنون الجميلة في الدراسات البصرية من جامعة كالغاري، كندا (٢٠١٣). في عام ٢٠١٨، حصلت على زمالة تدريس في جامعة فرجينيا كومنولث في قطر ، حيث كانت أيضًا فنانة مقيمة. يعكس عمل العيسى تجاربها الحية مع الأرض والمواد والأشخاص من حولها. تبني باستمرار على معرفتها بالمواد والتقاليد والفلسفات والنظريات والتاريخ في الشرق الأوسط، بينما تطور أسلوبها كفنانة ومعلمة. تقيم العيسى حاليا في كالغاري ، كندا. 

حديث متحف مع ريما قدّيسي

“لو-تِك" في عصر التكنولوجيا المتطورة

تم الإلغاء حتى إشعار آخر


انضموا إلى الفنانة ريما قديسي أثناء تقديمها لممارستها الفنية “لو-تِك” في خضم الاضطراب التكنولوجي الحالي. ستأخذنا الفنانة في رحلة عبر سلسلة من التجارب التي أجرتها وجهاً لوجه مع الكمبيوتر حيث تكشف العلاقات المتعددة بين الفن والعلوم والتكنولوجيا. كيف تساعد التقنيات الناشئة العملية الإبداعية؟ كيف نطمح إلى توسيع التجربة الإنسانية مع صعود عالم افتراضي كوسيلة ومنصة جديدة ممكنة؟
تتسائل قدّيسي عن الدور المحتمل للعاملين في القطاع الإبداعي عند  كتابة قصة مستقبلنا.

ولدت ريما قديسي في لبنان عام 1978. بدأت مسيرتها بفنون الأداء  ثم التركيب والفيديو والفن الصوتي. تستكشف ممارستها تأثير التكنولوجيا على جسم الإنسان.
منذ عام 2006 ، بدأت قديسي
بتطوير مختبر تعاوني للفنانين ،  الهيكل الرئيسي لـ PACE ، وهي منصة متعددة التخصصات للتعاون الفني والتجريب. تم تنفيذ بحثها هذا في العديد من المؤسسات الأكاديمية والثقافية. تدرس ريما قديسي حاليًا في الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة (ALBA) في بيروت.

حديث متحف هو سلسلة من التدخلات التعليمية  التي تركز على إنتاج البحوث والمعرفة حول استراتيجيات وممارسات الفن الحديث والمعاصر. يدعو البرنامج الفنانين والمهنيين في مجال الفن ويهدف إلى إشراك المجتمع الأكاديمي والمحلي على حد سواء، في حوارات حول الممارسات الفنية في قطر والعالم.   





الحوار الإبداعي للفنانين

الثلاثاء ۱۰ مارس ، ٢٠٢٠    تاريخ البرنامج
٤ - ٦ مساء    وقت البرنامج

وصف البرنامج

يدعوكم قسم البرامج الفنية بمتحف للانضمام إلى جلسة حوار إبداعية مع كل من الفنانة منى البدر والفنان مسعود البلوشي التي ستعقد في ۱۰ من مارس في متحف!

برنامج الحوار الإبداعي للفنانين هو برنامج مخصص لجميع الفنانين الناشئين والمتمرسين لعرض ومناقشة مشاريعهم وأفكارهم الجديدة للمجتمع الإبداعي سواء من الفنانين أو قيمي المعارض في الدوحة. ستتاح الفرصة للفنانين للمشاركة في حوار مفتوح حول تجاربهم الأخيرة وابحاثهم في مجال عملهم، بالإضافة إلى مناقشة التحديات التي تواجه العملية الإبداعية وتطوير التفكير المفاهيمي.

لتسجيل الحضور، اضغط على هذا الرابط

حياكم شاركونا بسوالفكم!   




لقاءات فنية مع الفنانة ريما قدّيسي

تقنيّات مبتكرة متعددة الوسائط

التاريخ: 8 مارس ، 9 ، 10 ، 11 ، 2020    تاريخ البرنامج
4 – 7 مساءً    وقت البرنامج

وصف البرنامج
يدعو "المختبر المنزلي" الفنانين لتحدي الموارد والممارسات المحلية ، من خلال التجارب الإبداعية المشتركة. تهدف
ورشة العمل إلى الحفاظ على الهويات والتراث، في خضم الاضطراب التكنولوجي الحالي.

الورشة باللغتين العربية والانجليزية
الدخول مجانًا.
الأماكن محدودة، لذا يرُجى الحجز مسبقاً
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
 
يوفر متحف فرصة للعمل مع الفنانين على أرض الواقع والاستفادة من مجموعة متحف.
 الدعوة موجهة إلى الفنانين لعقد سلسة من ورش العمل تربط بين عنصر الإبداع الشخصي لدى الفنان مع أحد الجوانب المرتبطة بصنع الأعمال الفنية ضمن مجموعة معروضات المتحف من خلال برنامج "لقاءات فنية".



محاضرات متحف

روح الأماكن و الإضاءات

التهامي النادري

من تقديم عبدالله كروم مدير متحف: المتحف العربي للفن الحديث

اليوم: الأربعاء 22 يناير 2020
الوقت: 6 مساءً
المكان: متحف: المتحف العربي للفن الحديث

انضم إلينا في أول لقاء فني في عام 2020.
سيناقش التهامي النادري مجال عمله وتجربته كمصور لأكثر من 40 عامًا. سيتناول النادري التصوير كتعبير فني ومعنى يتجاوز الصورة. في ممارسته الفنية، ينظر النادري للضوء الذي يجعل من الصورة عملًا فنيًا متكامل الأركان على أنه الروح التي يحتضنها المكان الذي التقطت فيه الصورة عندما تجسد مشاعر الفنان  بالنسبة للموضوع الذي سيلتقطه بعدسته. ونتيجة لذلك يُتّخذُ قرار التقاط الصورة.
سيتحدث الفنان أيضًا عن أصوله وانتمائه إلى أماكن ومجتمعات بعينها فضلاً عن رد فعله على أحداث ما بعد الألفية مثل أحداث 11 سبتمبر والربيع العربي التي سيطرت على أعماله في السنوات الأخيرة. كما يمكن من زاوية نظر التهامي النادري، للفنان الحقيقي أن يقوم بالتعبير عن الموضوع الذي يطرحه بشكل أكثر عمقًا من مجرد التقاط صورة فنية مذهلة. فهنا يصبح العمل الفني تعبيرًا عن علاقة الفنان بالتاريخ والإنسانية.
بالإضافة إلى الحلقة النقاشية  في متحف، سيقوم الفنان بالإشراف على ورشة تصوير مع الفنانين والمصورين المحليين.

للتسجيل أو لمزيد من المعلومات يرجى التواصل معنا على:
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. 

التهامي النادري (مواليد 1953، المغرب) هو مصور مغربي فرنسي احتُفي به دوليًا في مشهد وممارسات التصوير المعاصر. وقد شارك في معارض كبرى منها معرض "دوكيومنتا 11 ومعرض القرن القصير: الاستقلال وحركة التحرير في أفريقيا 1945 - 1994. اشتهر بأسلوبه الفريد في التصوير بالأبيض والأسود، ويعتبر عمله جزءًا من مجموعات المتاحف الكبرى مثل متحف الاستوديو في هارلم بنيويورك ، ومعرض فراك آكيتاين في بوردو والبيت الأوروبي للتصوير في باريس.

إل أناتسوي: مستوى النصر

1 أكتوبر 2019 - 31 يناير 2020
المكان: متحف: المتحف العربي للفن الحديث


وُلد إل أناتسوي عام 1944 ببلدة أنياكو في غانا، ويعتبره كثيرون الفنان الأفريقي الأبرز على الساحة العالمية. يُقدّم هذا المعرض كافة المواد والخامات التي استخدمها الفنان في محطات مسيرته الحافلة الممتدة لخمسين سنة، مع تركيز على الأعمال التي أتت بمثابة صروح فنية. كما يفرد المعرض حيّزاً هاماً لأعمال تفرّد فيها باستخدام أغطية الزجاجات. وإلى جانب هذه الأعمال الطموحة للغاية، يشمل المعرض منحوتات خشبية وأعمال نقش نافر يعود تاريخها للفترة الممتدة من أواسط سبعينيات القرن العشرين وحتى أواسط التسعينيات، بالإضافة إلى منحوتات خزفية من أواخر السبعينيات ورسومات أولية (اسكتشات) ورسومات وأعمال مطبوعة.

اقرأ أكثر

المؤتمر السنوي 2019

يشارك في تنظيمه: معهد الدوحة للدراسات العليا ومتحف: المتحف العربي للفن الحديث
الدوحة، في الفترة من 25 – 27 نوفمبر 2019

المدارس الفنية: تواريخ ومآلات

يتمحور مؤتمر عام 2019، حول تواريخ ومآلات المدارس الفنية. ويسعى للتركيز على مؤسسات الفنون الجميلة كما على المجموعات الطلائعية الهامشية التي انبثقت من التطورات المتعددة في النظرية الفنية والممارسات الفنية الابتكارية. سنحاول فحص التشكيلات المؤسسية التاريخية المتنوعة للمدارس الفنية، وتشكّل المجموعات والحركات الفنية حول أفكار جديدة وبديلة. يشمل البرنامج مداخلات متعددة من باحثين وعاملين في مجال الفن من دول مختلفة، ليسلطوا الضوء على سياقات بعينها، في الجزائر، وفرنسا، والهند، وإيران، ولبنان، والمغرب، ونيجريا، وفلسطين، والسودان، وتونس.

يتناول المؤتمر مسألة "الأصل" المتعدد لهذه المؤسسات والمبادرات، كإنشاء الكليات الفنية، المتاحف، المجالس الثقافية، والتي ارتبط صعودها مع نشوء دولة-القومية. في هامش هذه البيئات المؤسسية للفنون الجميلة، تشكلت عدة مجموعات معارضة للمدارس الفنية التقليدية، وتحديدًا تلك التي اعتمدت منظومة التصنيفات الثنائية. ومن موقعها خارج هذه المؤسسات، كان لهذه المجموعة علاقات مركبة وتفاعلات مكثفة مع العاملين في هذا الحقل المؤسساتي. فبينما تبنى بعضهم موقفا طلائعيًا، قام جزء آخر بتبني موقفًا محافظًا، في حين شارك آخرون في ممارسات عابرة للجغرافيا القومية.

أما في العقود الأخيرة، فقد مرت المؤسسات الفنية الحديثة بتغييرات دراماتيكية. ومنذ بداية حقبة الاستقلال، نلاحظ تحول في مبنى العلاقة بين المؤسسات وهوامشها الطلائعية والبديلة والمحافظة، والذي ظهر في تسليع الهوامش في أعقاب صعود أهمية أدوار السوق والمجتمع المدني في حقل الفنون الجميلة في جميع أنحاء العالم. منذ ذلك الحين، أصبح الهامش "الطلائعي" ينافس المؤسسة ذاتها على قيم التداول داخل الحقل والسوق والمجتمع المدني. سيتناول المؤتمر محاورًا مختلفة من هذه التحولات، محاولا إلقاء السؤال البحثي والتوثيقي والفني عن تشكل حقل الفنون الجميلة بمستوى البنية المؤسسية والمجموعات الفنية التي عملت في إطار هذه البنية، وذلك بنظرة مقارنة ونقدية

المؤتمر السنوي الثاني، 2019 جدول أعمال